أعلنت الحملة العربية للتعليم للجميع (آكيا) عن إطلاق حملة مناصرة لتمويل التعليم في تسع دول عربية من ضمنها اليمن خلال العام الحالي.
وقالت الحملة في بيان حصلت عليه شبكة أخبار التعليم، إنها تعتزم بالشراكة مع الائتلافات التربوية العربية، إطلاق حملة تمويل التعليم وإلغاء الديون لصالح التعليم في المنطقة العربية 2023 في كل من اليمن ومصر، السودان، والصومال، فلسطين، الأردن، تونس، لبنان وموريتانيا.
وأضافت أن حملة المناصرة الإقليمية ستنطلق يوم الخميس المقبل بمشاركة عربية ودولية واسعة، وتهدف إلى مطالبة الحكومات بتوفير تمويل كافٍ ومستدام يلبي الاحتياجات الأساسية والمستجدة لقطاع التعليم.
كما تطالب الحملة بإلغاء الديون على الدول العربية وتحويل هذه الديون لصالح دعم التعليم.
ويواجه اليمن أزمة حادة في التعليم تفاقمت مع استمرار الحرب الدائرة في البلد منذ ثمانية أعوام.
وتشير إحصاءات منظمة “اليونيسف” إلى أن عدد الأطفال الذين يعانون من الاضطرابات التي تلحق تعليمهم إلى 6 ملايين طالب وطالبة يمنية.

يدعو فريق العمل الدولي الخاص المعني بالمعلّمين في إطار التعليم حتى عام 2030 الحكومات والجهات المانحة إلى زيادة التمويل العاجل للمعلّمين والتعليم. وتتسم هذه الزيادة بأهمية حاسمة في مساعدة النظم التعليمية على التعافي من أزمة «كوفيد-19» وبناء قدرتها على الصمود. وثمة حاجة ماسة أيضاً إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف المتصل بالتعليم وغاياته على الصعيد العالمي.