أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / الدكتور حفظ الله الأحمدي:جامعة اليمن ترحب بمبادرة صحتي قراري بنشر الوعي المجتمعي حول السرطان

الدكتور حفظ الله الأحمدي:جامعة اليمن ترحب بمبادرة صحتي قراري بنشر الوعي المجتمعي حول السرطان

Spread the love

– الدكتورة أروى الربيع : سرطان بطانة الرحم من أكثر السرطانات شيوعا ونشر الوعي أولوية هامه

_ الدكتور شكيب القباطي : السرطان لم يعد ذلك البعبع المخيف واكتشافه مبكرا شفاء محقق

أخبار التعليم /  خاص

أكد الدكتور حفظ الله الأحمدي رئيس جامعة اليمن، أن المسئولية المجتمعية تعد من صميم عمل مؤسسات المجتمع المدني والجامعات ومراكز الأبحاث والهيئات المختلفة، وشدد في كلمته بالندوة التوعوية حول سرطان الأمعاء القولون والمستقيم) وسرطان بطانة الرحم التي نفذتها مؤسسة يمن مودة بالشراكة والتنسيق مع جامعة اليمن، في إطار حملة صحتي قراري التي تتزامن مع شهر مارس الشهر العالمي للتوعية بسرطان ( القولون والمستقيم ) وسرطان بطانة الرحم على، أهمية المبادرات الصحية المجتمعية في تنمية وعي المجتمع اليمني بمثل هذه القضايا الهامة.

وقال أن جامعة اليمن تفتح أبوابها وتسخر امكاناتها لهذا الجانب لأنه جزء من المسئولية المجتمعية، كون الجامعة ذات ثلاث وظائف استراتيجية، اولا: المجال التعليمي المعرفي. ثانيا: المجال البحثي . ثالثا: خدمة المجتمع وهذه المبادرة التي أقيمت اليوم بجامعة اليمن تعد من صميم خدمة المجتمع و الاسهام في بناء القدرات المجتمعيه عبر تأهيل وتنمية شريحة كبيرة من الطلاب والطالبات المتفوقين وبناء قدراتهم العلمية والمعرفية.

وأكد على ان هذه الندوة التي يحضرها طلاب وطالبات الجامعة تعد حدثا معرفيا هاما.

وتحدث في الندوة كلا من الدكتورة أروى الربيع وكيلة وزارة الصحة السابق رئيسة مؤسسة يمن مودة عن سرطان بطانة الرحم وأسبابه, وطرق الوقاية منه والكشف المبكر لسرطان الرحم .. واهمية نشر الوعي المجتمعي ونشر الوعي الصحي أيضا بأمراض السرطان عموما.

وقالت إن سرطان الرحم يعد من أكثر السرطانات شيوعا ولا يزال يصيب أعداد كبيرة من النساء , وانه كلما كان الاكتشاف مبكرا كلما كان الشفاء.. وأوضحت الدكتورة أروى الربيع إلى عدد من العوامل لهذا المرض أبرزها السمنة الزائدة.. وعامل التغذية الصحية والهرمونات والجانب الوراثي فضلا عن جانب الوعي الصحي وغيرها من العوامل.

من جهته قال الدكتور شكيب القباطي المتخصص في جراحة الأورام في محاضرته في الندوة عن سرطان القولون والمستقيم أن أهمية الكشف المبكر لسرطان القولون يعد بمثابة شفاء , وتطرق إلى أسباب سرطان القولون، وأنه لا توجد للان اسباب محددة لسرطان القولون، وهناك عوامل مجتمعه منها عامل الغذاء الصحي والسموم والمبيدات والعامل الوراثي , وكذلك قله الحركة , وأشار إلى أهمية العامل النفسي وان مرض السرطان لم يعد ذلك البعبع المخيف بعد تطور الجانب الطبي في هذا المجال، موضحا ان مثل هذه الندوات التوعية والمعرفية ذات أهمية في نشر الوعي الصحي بمرض السرطان.

و تخللت الندوة نقاشات من قبل أعضاء هيئة التدريس وعمداء كليات جامعة اليمن وعدد من اطلاب والطالبات ..

كما علق الدكتور علي الحاوري استاذ المختبرات عميد كلية العلوم الطبية على سلامة الكشف والفحوصات والتغذية , وداخل الأستاذ الدكتور جلال القدسي استاذ الكيمياء الدوائية رئيس قسم الصيدلة بالجامعة النقاش بشأن سرطان القولون وسرطان بطانة الرحم .

كما فتح باب النقاش من قبل طلاب وطالبات الجامعة . وخرجت الندوة بعدد من التوصيات والمقترحات لتعزيز الوعي المجتمعي بمثل هذه الامراض .