أخبار عاجلة

افتتاح جامعة الرشيد الذكية ألاهلية بالأمانة 

شبكة اخبار التعليم / صنعاء 
افتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور و وزير التعليم العالي حسين حازب ، اليوم جامعة الرشيد الذكية الأهلية بأمانة العاصمة.
واستمع رئيس الوزراء عقب الافتتاح وطوافه في أروقة وقاعات الجامعة من رئيس الجامعة الدكتور عبداللطيف حيدر ورئيس مجلس الأمناء فيصل الزبيري، حول الجامعة التي تضم أربع كليات العلوم الطبية، طب الأسنان، الهندسة والتكنولوجيا والمال والأعمال و14 تخصصاً.
وأشارا إلى أن من الأهداف الاستراتيجية للجامعة إعداد برامج أكاديمية ذات جودة وتطويرها بصورة مستمرة لتواكب التطورات الراهنة والإسهام في ردم الفجوة المعرفية والتقنية بين متطلبات التنمية الحديث والموارد البشرية لها في اليمن والإقليم، ودعم جهود البحث العلمي النظري والتطبيقي في المجالات المختلفة مع تأمين البنية التحتية للعملية التعليمية إضافة إلى دعم المجتمع عبر تقديم خدمات استشارية وتدريبية في مختلف جوانب التنمية.
واطلع رئيس الوزراء على مستوى التجهيزات والمعامل الحديثة في أقسام وكليات ومرافق الجامعة الطبية والهندسية والإدارية ومدى مطابقتها لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
ونوه رئيس الوزراء بهذا الصرح الأكاديمي الأهلي الذي سيمثل اضافة نوعية للتعليم العالي على المستوى الوطني .. ناقلا تحيات رئيس المجلس السياسي الأعلى وتهانيه لقيادة الجامعة ومجلس الأمناء على افتتاح المشروع العلمي.
وقال “سعدنا بهذا الاستثمار في التعليم الذي يُعد استثماراً في العقول والمعرفة ويخدم التنمية ومواكبة احتياجاتها الجديدة من التخصصات العلمية”.
وأضاف” نحن على ثقة أن رئيس الجامعة الخبير العربي ووزير التربية السابق حيدر، وطاقمه الأكاديمي سيعملون على تطوير أداء الجامعة ودورها في مسار التعليم العالي والبحث العلمي، حيث وأن العقل اليمني اليوم يثبت أنه رغم العدوان والحصار، ما يزال يفكر بإبداع لإضافة مسار يخدم التراكم المعرفي في الوطن”.
وأشار رئيس الوزراء إلى التخصصات النوعية بالجامعة التي لامست احتياجات مهمة للتنمية وسوق العمل المحلي والإقليمي .. لافتا إلى حجم الاستثمار الذي قدمته الدولة لتأسيس وإنشاء الجامعات الحكومية وأصبحت اليوم ذات شأن عربياً ودولياً.
وأكد أن الجامعات اليمنية رغم العدوان والحصار، ما تزال تتبوأ مراكز متقدمة إقليمياً وعالمياً لامتلاكها كوادر وطنية متميزة .. مستنكرا بهذا الشأن حملات التشهير والإساءة الممنهجة التي تتعرض لها الجامعات اليمنية من قبل العدوان ومرتزقته.
وعبر الدكتور بن حبتور، عن شكره لوزير التعليم العالي والبحث العلمي ونائبه الذين يدعمون ويشجعون هذا النوع من المؤسسات الأكاديمية.
من جانبه أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أن افتتاح الجامعة يأتي وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي .. معتبراً ذلك إضافة ونقلة نوعية للتعليم العالي والبحث العلمي على مستوى اليمن.
وأشار إلى أن اليمن شهد في ظل حكومة الإنقاذ خلال الفترة منذ مارس 2015 حتى سبتمبر 2021م إنشاء وافتتاح جامعتان حكوميتان وسبع جامعات أهلية وأكثر من 65 برنامجاً أكاديمياً وفق أسس ومعايير دولية في رسالة، تؤكد عدم استسلام الشعب اليمني ومضيه في جبهة التسلح بالعلم والمعرفة لمقاومة قوى العدوان و الطغيان والاستبداد.
وذكر الوزير حازب أن الاستثمار في التعليم العالي من أفضل الاستثمارات لارتباطه بالعقول وتنمية قدرات الأجيال والتمكين من الإبداع والعطاء وبناء الأوطان.
ولفت إلى أن الوزارة أنجزت المعايير والشروط المرجعية الوطنية الأكاديمية لـ16 برنامجاً في المجالات الطبية والهندسية بخبرات وأياد يمنية وبصدد استكمال المعايير والشروط المرجعية لمختلف البرامج الإدارية والإنسانية بما يسهم في تحسين العملية التعليمية بالجامعات.
كما أكد حرص الوزارة على تنفيذ توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وفقاً لمضامين الرؤية الوطنية لبناء الدولة المدنية الحديثة .. مبيناً أن الوزارة عملت على تفعيل جانب من وظائف الجامعات في دعم ورعاية البحث العلمي بانعقاد أكثر من ثمانية مؤتمرات علمية في عدد من الجامعات الحكومية والأهلية.
وفي الافتتاح بحضور وزير الدولة الدكتور حميد المزجاجي ونائبي وزيري التعليم العالي الدكتور علي يحيى شرف الدين والكهرباء عبد الغني المداني، ووكيل وزارة التعليم العالي الدكتور غالب القانص، استعرض رئيس الجامعة الدكتور حيدر رسالة الجامعة في تقديم خدمة تعليمية ترتكز على بنية حديثة تحفز على استخدام المنهج العلمي وبناء المهارات المهنية وغرس القيم الإيجابية للطلاب وتوفير خدمة بحثية ومجتمعية لتحقيق التنمية المستدامة.
وأوضح أن الطاقة الاستيعابية للجامعة تبلغ ستة آلاف طالب وطالبة بواقع ألفين طالب سنوياً موزعين على 14 برنامجاً أكاديمياً بكليات” طب الأسنان، العلوم الطبية، الهندسة والتكنولوجيا، المال والأعمال ومركز اللغات”.
حضر الافتتاح الوكيل المساعد الدكتور خليل الخطيب ورئيس جامعة عمران الدكتور خالد الحوالي ورئيس مجلس أمناء الجامعة فيصل الزبيري، وأمين عام اتحاد الجامعات الأهلية الدكتور محمد الخامس المخلافي ونخبة من الأكاديميين ورؤساء الجامعات الأهلية.

شاهد أيضاً

بدء التسجيل بكلية الهندسة جامعة الملكة اروى

اختر تخصصك وسجل الآن في كلية الهندسة بجامعة الملكة اروى

  شبكة أخبار التعليم/ صنعاء سجل الآن بـ ( كلية الهندسة وعلوم الحاسوب )🎓 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *