أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / الدكتور مجدي الصماط عميد كلية الآفاق في حوار مع أخبار التعليم.. قصة نجاح في زمن التحديات

الدكتور مجدي الصماط عميد كلية الآفاق في حوار مع أخبار التعليم.. قصة نجاح في زمن التحديات

 

– الآفاق حصلت على المرتبة الـ2 على مستوى الجمهورية.. والأولى ككلية طبية وتقنية

– نتمتع بكادر تعلمي ذو كفاءة عالية.. ولدينا مبنى تعليمي جديد مجهز بأعلى المواصفات

– الآفاق.. الكلية الوحيدة التي حصلت على شهادة التميز في التدريب الميداني

– نتجه نحو التحديث والتطوير.. ونواصل إجراءات الحصول على البكالوريوس التطبيقي

– كل الششكر والإمتنان لقيادة وزارة التعليم الفني على دعمها لكليات المجتمع

– طلابنا يتلقون التدريب في المستشفيات الحكوميه والمراكز الطبية منذ المستوى الاول

– من يبحث على الاستثمار؛ عليه أن لا يُفكر نهائيا في الدخول في المجال التعليمي

– اليمن يتحدى العالم بشبابه وكوادره وما يمتلكه من عقول ومن ثروة بشرية هي الأهم

– كل الشكر للجهود التي يبذلها كادرنا التعليمي.. وأوصي الطلاب بالجد والإجتهاد

*حوار/ رئيس التحرير

تحتفل كلية الآفاق للعلوم الطبية والتقنية بصنعاء، بمرور 12 عاما على ميلادها، وهي فترة تجعلها من أوائل كليات المجتمع في اليمن .

 الآفاق تتمتع بقيادة شابة وطموحة ممثلة بالدكتور مجدي علي الصماط عميد الكلية، الذي وجدناه يتحدث بإعتزاز وثقة كبيرة عن كادره التعليمي، الذي يعتبره الدكتور مجدي (كلمة السر) في نجاح الكلية واستمرارها، رغم مرورها بسنوات صعبة بدءً من العام 2011،ومالحقها من حرب وعدوان وقصف، كانت فيه الكلية خلال كل ذلك ليست بعيدة عن تلك الاحداث، نتيجة قربها من مقر (الفرقة ) ومركز الإعتصامات، ظلت خلالها الكلية صامدة بصمود طلابها وكادرها التدريسي، لتنتصر في الأخير على كل تلك التحديات .

أثناء حوار الشبكة اليمنية لأخبار التعليم مع الدكتور مجدي، رأينا الرجل ينظر إلى المستقبل ولايتوقف عند الماضي؛فالماضي بالنسبة له يمنجه عزيمة ودافع للتميز والعطاء؛كون معركة اليمنيين ليست عسكرية فقط،انها معركة شاملة، يكون فيها  ميدان التعليم، أقدس ميادين الشرف والبطولة .

يؤكد عميد كلية الآفاق على ان الكلية تواصل  اليوم اعمال التحديث والتطوير، من خلال بنية تحتية جيدة وكادر تدريسي ذو كفاءة عالية . متحدثا عن الخطط المستقبلية وجودة التعليم .

هذه القضايا وغيرها، كانت محور حديثنا مع عميد كلية الآفاق الدكتور مجدي علي الصماط، وإلى التفاصيل .

كلية الآفاق.. الميلاد والنشأة

 

 

 

* دكتور مجدي،ياريت تعطينا نبذة عن كلية الآفاق ، الميلاد والنشأة ؟

– كلية الآفاق للعلوم الطبية والتقنية تم افتتاحها في العام ٢٠٠٩م، ودشن افتتاحها أمين عام رئاسة الوزراء ووزير التعليم الفني والتدريب المهني ورئيس الجهاز التنفيذي للمجلس الاعلى لكليات المجتمع.

* ماهي التخصصات التي تضمها الكلية ؟

– بدأت الكلية بأربعة تخصصات هي (الصيدلة – المختبرات – مساعدو اطباء – علوم حاسوب)، وبعدها في العام ٢٠١٤م، تم افتتاح قسمي المحاسبة وادارة الاعمال. وفي العام ٢٠١٦ تم افتتاح قسمي التمريض العالي والقبالة والتوليد .

وفي هذا العام 2021، تم اضافة ثلاثة تخصصات هي (فني تخدير وانعاش وفني عمليات وادارة صحية)، كل ذلك لمواكبة احتياجات سوق العمل ولحاجة البلاد للكوادر البشرية لمثل هذه التخصصات .

وتسعى كلية الآفاق دوما لفتح كل جديد لمواكبة احتياج سوق العمل لتزويد البلاد بمخرجات تنهض ببلادنا الحبيبة ولكي تكون اليمن ضمن البلدان المتميزه والمتطوره.

مميزات الكلية

* نسأل عن الإمتيازات التي تنفرد فيها الكلية عن غيرها من الكليات الأخرى ؟

– الكلية تتميز بكادرها التدريسي والاداري والفني ذات الكفاءة العالية، الى جانب موقعها المتوسط في حي الجامعة الجديدة شرق كلية التجارة جامعة صنعاء. اضافة الى كون مبانيها مباني تعليمية وليست كبقية الجهات الاخرى التي تمتلك مباني نظام عمائر او شقق ففيها متنفس للطلاب في نظام بنائها الذي يشابة نظام الجامعات والمدارس الحكومية.

شهادات تميز

* ماذا عن جودة التعليم في كلية الآفاق ؟

– الكلية حاصلة على العديد من شهادات التميز من الجهات الاشرافية، من ضمنها الحصول على المرتبة الثانية لكليات المجتمع على مستوى الجمهورية، والاولى ككلية طبية وتقنية وادارية كون الكلية تعد الاولى التي كانت كلية متخصصة وذلك في العام ٢٠١٩م.

وفي العام ٢٠٢٠م، حصلنا على شهادة التميز في التدريب الميداني والذي هو اساس التعليم في كليات المجتمع التي تعتبر كليات تطبيقية .

وفي ٢٠٢١م حصلنا على شهادة تميز من الجهاز التنفيذي كاول كلية ملتزمة بالتعاميم والمناهج وغيرها.

كادر متميز

* ماذا عن الكادر التعليمي والبنية التحتية للعملية التعليمية في الكلية ؟

– كادرنا التعليمي، كادر متميز من حملة الماجستير والدكتوراة وممن لهم خبرة في مجال التدريس ومنهم مدرسين بكلية الطب جامعة صنعاء، وفي المعهد الصحي الحكومي ويعملون في اكثر من منشأة تعليمية واكاديمية.

كما أن الكلية تمتلك بنية تحتية مهيأة في معاملها وقاعاتها ومرافقها المهيأة، وفقاً لمعايير الجودة للتطبيق العملي وبما يلبي احتياجات الطلاب، حيث وان الكلية تنفرد في العديد من أقسامها باحدث واقوى المعدات والتجهيزات التي تميزها عن غيرها من الكليات.

نقلة نوعية

* ما هي استعداداتكم للعام الدراسي الجديد ؟

– دائما  تسعى كلية الآفاق لكل جديد ففي عامنا هذا كانت هناك استعدادات جبارة حيث تم تجهيز مبنى جديد اضافة الى المبنى السابق وتم عمل نقلة نوعية وتوسعة للكلية سواء في معاملها او قاعتها او تجهيزاتها المختلفة والتي سيتم افتتاحها رسميا خلال هذا الشهر ان شاء الله.

 

جديد كلية الآفاق

* نسأل عن جديدكم لهذا العام دكتور؟

– جديدنا كما وضحنا سابقا افتتاح مبنى تعليمي جديد تم تجهيزة باعلى المواصفات اضافة الى المبنى السابق وكذا افتتاح ثلاثة تخصصات جديدة هي فني تخدير وانعاش وفني عمليات وادارة صحية ، ايضآ كلية الآفاق دومآ تبدأ عامها باستقبال حافل لطلابها المستجدين وذلك بعمل دورات تقوية لهم في مجالات الإسعافات الأولية واللغة الإنجليزية والمصطلحات الطبية والتي يقوم بتدريسها كوادر ذو كفاءات عالية وذلك حرصآ منا على تغلب الطالب على العقبات التي ممكن أن تواجهه في أول مراحله الجامعية وان تكون له القدرة على كسر حاجز الخوف الذي يسيطر عليه والمضي نحو الآفاق وهذا هو شعار كليتنا التي من خلاله تسعى إلى جعل الطالب الذي يدرس فيها متميز.

اتجاه نحو التطوير والتحديث

* كيف تنظرون إلى مستقبل الكلية خلال الفترة القادمة ؟

– الكلية ممثلة بادارتها وعمادتها وكل طاقمها يتجهون نحو التحديث والتطوير، كما ان لقيادة وزارة التعليم الفني والتدريب المهني ممثلة بمعالي الوزير الاستاذ غازي احمد علي محسن وكذا رئيس الجهاز التنفيذي للمجلس الاعلى لكليات المجتمع الدكتور وليد الرياشي ايضا الدور الاكبر في تشجيع الكليات وكان اخر ما قامو به هو اقرار افتتاح البكالوريوس التطبيقي لكليات المجتمع الحكومية والخاصة .

وسؤالك حول خطتنا المستقبلية، نؤكد هنا انها افتتاح البكالوريوس التطبيقي والذي قد بدأنا في اجراءات الحصول على الترخيص وبتشجيع من معالي الوزير ورئيس الجهاز.

نظام الجودة

* بالنسبة لتطبيق نظام الجودة بالكلية ، ماهي أهم التطورات بشأن الجودة والاعتماد؟

– ما يخص الجودة، نسعى الى ايجاد معايير للجودة سوى في الجانب الاكاديمي او الاداري ، ولدينا ادارة خاصة بالجودة ومن حيث الاعتماد فنحن نتبع الجهاز التنفيذي وهم المسئولون عن هذا الموضوع سواء الاعتماد في جانب المناهج والخطط الدراسية او غيرها ونمشي معهم في خطوات متوازية وانسجام متوجهين جميعنا نحو الجودة والاعتماد الاكاديمي.

التدريب الميداني.. حديث يطول

* ماذا عن الجانب التطبيقي والتدريب والتاهيل للطلاب ؟

 

– كلية الآفاق من الكليات المتميزة في جانب التدريب الميداني وكما وضحت سابقا باننا الكلية الوحيدة التي حصلت على شهادة التميز في التدريب الميداني ومن الجهة المختصة والمشرفة على الكليات في الجمهورية وهي الجهاز التنفيذي للمجلس الاعلى لكليات المجتمع كما تنفرد كلية الآفاق بإدارة خاصة بالتدريب الميداني حيث لدينا موظفين متفرغين لإدارة التدريب من الكلية وكذا مشرفين متخصصين لإدارة الطلاب والإشراف عليهم داخل المستشفيات والمراكز التي يتدرب فيها الطلاب ، علاوة على أن طلابنا ينفردوا بالتدريب في العديد من المستشفيات الحكوميه والمراكز الطبية منذ المستوى الاول ، كما ان لدينا دفتر التدريب الميداني (اللوق بوك) والمعد من قبل مختصين لمختلف التخصصات والذي يوزع مجانا لجميع الطلاب على شكل كتاب يتم متابعتهم من خلاله بواسطة رؤساء الاقسام ،اضافة الى وجود مشرفين للتدريب الميداني سواء في الكلية او المستشفيات والحديث عن التدريب الميداني والتطبيقي يطول كونة اساس العملية التعليمية في الكليات التطبيقية حيث اننا ايضا اقرينا التدريب الميداني في السنوات الاخيرة على طلاب العلوم الادارية والحاسوب.

خدمة المجتمع

* ما دور الكلية في خدمة المجتمع ؟

– تقوم الكلية بتقديم خدماتها للمجتمع من خلال برامجها الرئيسية التي تقدمها، واعتقد انه خلال فترة الحرب والعدوان الغاشم على بلادنا وخاصة على منشاءات التعليم الفني ،ان القطاع الخاص والمتمثل في كليات المجتمع الخاصة ومعاهد التعليم الفني استوعبت الكثير من الطلاب وقدمت رسالة عظيمة حيث والتعليم يعتبر خدمة قبل ان يكون استثمار.

وقناعتي الى الان أن من يبحث على الاستثمار؛عليه ان لا يفكر نهائيا في الدخول في المجال التعليمي، فمجال التعليم رسالة مقدسة وليست تجارة .

ايضا للكليات دور في خدمة المجتمع من خلال ما تقدمة هذه الكليات من دورات وبرامج مجانية لكافة فئات المجتمع سواء في الاسعافات الاولية او دورات التنمية البشرية والتي تعقد في اوقات متكررة خلال العام، وكذا مشاركه الكليات في مختلف الفعاليات والانشطة والتي نؤكد من خلالها باننا صامدون وسنظل صامدون تجاة العدوان السعودي الامريكي الغاشم وان اليمن يتحدى العالم بشبابها وكوادرها وما تمتلكه من عقول ومن ثروة بشرية هي الاهم .

مكانة مرموقة

* ١٢ عاما على ميلاد كلية الافاق، تقييمكم لهذه الفترة ؟

– حققت كلية الآفاق مكانة مرموقة في أوساط الكليات ،وبنت لها اسم اتجه نحو الآفاق بفضل الله وبفضل الكادر الاكاديمي والاداري في الكلية، ورغم كل الظروف التي مر بها وطننا الحبيب ومرت بها الكلية على وجة الخصوص بسبب موقعها في حي الجامعة وقربها من الفرقة والذي كان لهما تأثير كبير على الكلية خاصة في العام ٢٠١١م والعام ٢٠١٤م ولكن الكلية ظلت صامدة والحمدلله تجاوزنا كل الصعوبات واتجهنا نحو التطوير والتحديث، كما اني اعتبر اي منشاءة تعليمية لازالت مستمرة وتقدم خدماتها ان هذا يعتبر نجاح كبير بغض النظر عن التوسع او التحديث لان ما مرت به البلاد في السنوات الاخيرة ليس بهين ولكن نحمدالله على كل حال ونتقدم ايضا بجزيل الشكر والامتنان لقيادتنا السياسة ممثلة بالسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الاعلى المشير مهدي المشاط لما تحقق من امن واستقرار في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات الاخرى وايضا لتوجيهاتهم المستمرة في دعم التعليم.

أنصح الطلاب بالجد والإجتهاد

*دكتور مجدي؛ نصيحة تقدمها لأبنائك الطلبة والطالبات، وكذلك أعضاء هيئة التدريس؟

 

– أوصي أبنائي وبناتي من الطلاب والطالبات بالجد والاجتهاد والمثابرة في التحصيل العلمي، وان سنوات الدراسة هي اهم السنوات التي نحصل فيها على علوم ومعارف غزيرة اكثر من اي اوقات اخرى بعد تخرجهم .

كما اوصي مدرسينا الافاضل على مضاعفة الجهود مع ابنائهم الطلبة. ومن هنا ايضا اقدم لهم جزيل الشكر والتقدير على كل ما يقدمونه من اجل ابنائنا الطلاب ومن اجل الكلية ومن أجل الرفع بمستوى البلاد نحو الأفضل .

كلمة أخيرة.. شكرا

* كلمة أخيرة لكم دكتور ؟

– اشكر رئيس تحرير الشبكة اليمنية لاخبار التعليم الاستاذ محمد شرف على اهتمام موقعهم وشبكتهم الاخبارية بقضايا التعليم وهمومه وتطلعاته، فالتعليم هو طوق النجاة للشعوب .

شاهد أيضاً

اضراب بجامعة عدن

هيئة التدريس بجامعة عدن تُعلن الإضراب الشامل احتجاجاً على تردي أوضاعها المعيشية

شبكة أخبار التعليم / عدن  أصدر مجلس نقابة هيئة تدريس  بجامعة عدن، امس الخميس بيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: