أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عالي / كلية الحاسوب بجامعة الرازي تنظم نزول ميداني إلى هيئة المساحة الجيولوجية
جامعة الرازي

كلية الحاسوب بجامعة الرازي تنظم نزول ميداني إلى هيئة المساحة الجيولوجية

شبكة اخبار التعليم / صنعاء
نظمت كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الرازي نزول ميداني علمي لطلاب قسم نظم المعلومات سنة رابعة الى هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية .
كان النزول بإشراف عميد كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الدكتور/يحيى اسماعيل الاشموري .
تأتي هذه الزيارة الميدانية في اطار حرص قيادة جامعة الرازي وعمادة كلية الحاسوب على تجويد مخرجات الجامعة وردم الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات السوق .
كان في  استقبالهم الدكتور/ فؤاد الناهمي وكلا من مدير عام المسوحات الجيولوجية بالهيئة المهندس / طه الكحلاني و المهندس / واثق المقطري نائب المدير العام ومدير إدارة الاستشعار عن بعد سلطان القدسي.
وفي الزيارة تم التعرف على طبيعة العمل في الهيئة والمعدات التقنية والنظم الحاسوبية المستخدمة فيها وخاصة أنظمة الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية كون الهيئة متخصصة وتمتلك معدات تقنية وكوادر خبيرة في هذا المجال .
كما تم زيارة المتحف الجيولوجي بالهيئة حيث قام المهندس / فهد البراق مدير المتحف بتعريف الطلاب على مختلف المعروضات في المتحف التي توضح تاريخ الارض والاستخدامات المختلفة للمعادن والصخور في حياتنا والثروات المعدنية المختلفة المتواجدة في بلادنا الغالي اليمن حيث تمتلك اليمن ثروة معدنية هائلة ومتنوعة ومتعددة من الخامات التعدينية والصناعية،
بعد ذلك تم زيارة مركز المعلومات بإدارة تقنية المعلومات حيث قام المهندس / أكرم الفسيل مدير إدارة تقنية المعلومات بشرح البنية التقنية لشبكة المعلومات وآلية الربط الشبكي المستخدمة والمعدات الشبكية والنظم الرئيسة التي تدير الشبكة والعمل في الادارات المختلفة بالهيئة عبر الخدمات المختلفة الموجودة في مركز إدارة المعلومات.
كما قام طلاب الحاسوب  بزيارة قسم الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وقام مدير الإدارة المهندس / سلطان القدسي بشرح مراحل العمل المختلفة ثم قام المهندسين المتخصصين في التخريط الجيولوجي و الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية بشرح خطوات العمل بالتفصيل للطلاب .
حيث قام المهندس/ خالد غانم بشرح استخدام المرئيات الفضائية عبر برمجيات الاستشعار عن بعد لتحديد المعالم وتحديد انواع التراكيب الجيولوجية ،  ثم قام المهندس / فيصل الصلوي بشرح عمليات التأكيد الحقلية للأنواع المختلفة للتراكيب الجيولوجية وشرح انواع الصخور المختلفة ، و  قام المهندس / وحيد حامد بشرح استخدام برمجيات نظم المعلومات الجغرافية في اسقاط البيانات المكانية واخراج الخرائط النهائية بحسب نوعية البيانات المسقطة عليها ثم قام المهندس / توفيق الشيباني بشرح انواع الخرائط الغرضية المختلفة مثل خرائط المعالم السياحية والجيولوجية أو التوزيع السكاني او التلوث والمياه وغيرها من الخرائط التي تختلف حسب البيانات المسقطة فيها .
كما قام د/ فواد الناهمي بعملية عرض تقديمي عن أهمية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في مختلف المجالات ودعم اتخاذ القرار كذلك قام بتوضيح طبيعة البرامج التدريبية التي تقدمها الهيئة للطلاب والمهتمين في مجال استخدام نظم المعلومات الجغرافية.
وفي ختام الزيارة قدم الدكتور/يحيى أسماعيل الاشموري عميد الكلية والطلاب بتقديم الشكر والامتنان لكافة المختصين والمهندسين في الهيئة الذي قدموا لهم الشرح الوافي لجميع المراحل العمل وخرجوا في الاخير بانطباع جيد عن اهمية عمل الهيئة وعن اهمية نظم المعلومات الجغرافية ونظم الاستشعار عن بعد واستخداماتها واهمية ان يكون الطالب المتخصص في الحاسوب على قدرة للتعامل معها لما تقدمه هذه النظم من خدمات لكافة مجالات الاعمال.
الجدير بالذكر أن أهمية نظم المعلومات الجغرافية (Geographic Information System- GIS) تكمن في مدى الخدمة المعلوماتية التي يقدمها هذا النظام في العديد من المجالات المهمة وخاصة في مجال التخطيط الحضري و دعم صنع القرار و الخدمات الطبية الطارئة و حماية البيئة وغير ذلك ليشمل مجالات لا حدود لها وأصبح يتفرد في تفاصيل وإحداثيات مهمة جدا في حياتنا اليومية وتترقي بمستوى الأداء العام والخاص.

شاهد أيضاً

مناقشة السياسة العامة للتنسيق والقبول بالجامعات اليمنية للعام 1444هـ 

شبكة اخبار التعليم / صنعاء  ناقش لقاء تشاوري بصنعاء برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: