أخبار عاجلة

ورشة بجامعة الرازي لمناقشة وإقرار دليل التقييم الذاتي لمعايير الاعتماد الأكاديمي

شبكة اخبار التعليم / صنعاء

عٌقدت بصنعاء اليوم ورشة عمل خاصة بمناقشة وإقرار دليل التقييم الذاتي لمعايير الاعتماد الأكاديمي البرامجي، نظمها مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة بالشراكة مع جامعة الرازي.

وفي الورشة أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أهمية الورشة لإيجاد دليل التقييم الذاتي لمعايير الاعتماد الأكاديمي للبرامج في الجامعات اليمنية لمواكبة التطورات العالمية في هذا المجال.

واعتبر انعقاد الورشة في ظل الوضع الراهن الذي تمر به البلاد جراء العدوان، محطة لتصحيح أوضاع البرامج الأكاديمية في الجامعات اليمنية لتمكينها من الحصول على الاعتماد العالمي باعتباره أحد أهم الخطوات لجعل مخرجات الجامعات اليمنية معترف بها عربياً وإقليمياً ودولياً.

وطالب الوزير حازب جامعتي صنعاء وذمار وجامعة العلوم والتكنولوجيا بسرعة التقدم إلى مجلس الاعتماد الأكاديمي للحصول على الاعتماد المحلي في برامجها الجاهزة، استعداداً للتقدم للاتحاد الفيدرالي للتعليم الطبي للحصول على الاعتراف الدولي.

وأشار إلى أن الاعتماد المحلي أصبح اليوم ملزم لكل الجامعات اليمنية للحصول عليه وأحد أهداف ومحاور الرؤية الوطنية .. مؤكداً أنه سيتم إيقاف التسجيل في كليات الطب البشري في الجامعات الحكومية والأهلية خلال العام المقبل، مالم تٌستكمل كافة الإجراءات المطلوبة لنيل الاعتماد المحلي “الخاص” تمهيداً للتقدم للحصول على الاعتماد الدولي قبل 2023م.

وأشاد بجهود لجنة الإعداد والتنظيم من خبراء وميسري المجلس والوزارة وكذا دور جامعة الرازي على مبادرتها في دعم الورشة لمناقشة وإقرار دليل التقييم الذاتي لمعايير الاعتماد الأكاديمي البرامجي بالجامعات اليمنية.

فيما أكد نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي يحيى شرف الدين في الورشة التي حضرها وكيلا الوزارة لقطاع البحث العلمي الدكتور صادق الشراجي والشئون التعليمية الدكتور غالب القانص والوكيل المساعد لقطاع التخطيط والسياسات الدكتورة إلهام السنباني، أهمية إيجاد الدليل الذي يمكّن المؤسسات التعليمية من التعرف على مدى تحقيقها لمتطلبات ضمان الجودة والاعتماد البرامجي استناداً إلى معايير محددة.

وشدد على ضرورة التقييم الذاتي للجامعات اليمنية باعتباره من أهم الخطوات الأساسية للوصول إلى الجودة والتميز فضلاً عن الوصول إلى الاعتماد الأكاديمي الدولي.

بدوره استعرض القائم بأعمال رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة الدكتور أحمد الهبوب مراحل ومنهجية إعداد الدليل لتمكين الجامعات من توصيف وتشخيص الوضع الراهن في المؤسسة أو البرنامج الأكاديمي وتحديد نقاط القوة ومواطن الضعف وفق معايير محددة.

وأشار إلى أن الدليل تضمن ثمانية معايير أساسية للتقييم الذاتي وفقاً لرسالة البرنامج الأكاديمي وأهدافه ومواصفات المتخرج ومخرجات التعلم ونظام الدراسة والخطة والمقررات الدراسية واستراتيجيات التدريس والتقييم وإدارة البرنامج الأكاديمي ومعيار أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

في حين اعتبر رئيس جامعة الرازي الدكتور خليل الوجيه إنجاز الدليل في ظل الوضع الراهن نقلة نوعية لليمن من مرحلة التثقيف والجودة إلى مرحلة تطبيق الجودة كممارسات عملية على الواقع والوصول إلى الاعتماد المحلي.

وأكد الحرص على دعم وتبني الورشة وانجاز دليل التقييم الذاتي في إطار المساهمة الفعلية لدعم مسيرة التطوير والاعتماد الأكاديمي والبرامجي واللحاق بركب التطورات العالمية.

وشدد الدكتور الوجيه على ضرورة الخروج بمصفوفة تتناسب مع طبيعة الواقع اليمني وما تمر به الجامعات الحكومية والأهلية ومساعدتها في الحصول على الاعتماد المحلي.

إلى ذلك استعرض ميسر الورشة ومدير ضمان الجودة والتدريب بمجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور نعمان فيروز مراحل إعداد وإنجاز دليل التقييم الذاتي وآلية العمل وكيفية تنفيذه في الجامعات اليمنية.

شارك في الورشة عمداء مراكز التطوير وضمان الجودة في الجامعات الحكومية والأهلية.

شاهد أيضاً

بدء الدراسة بجامعة الملكة اروى

جامعة الملكة أروى : بدء الدراسة بقسم الفنون الجميلة بكليه الآداب

العميد  الصلوي  يؤكد  جاهزية الكلية لإستقبال الطلبة في المعامل و المراسم و القاعات الدراسية شبكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *