أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / التعليم الفني تعلن نتائج أوائل الجمهورية في اختبارات المعاهد 

التعليم الفني تعلن نتائج أوائل الجمهورية في اختبارات المعاهد 

Spread the love

أوائل الجمهورية

أعلنت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني، اليوم، نتائج أوائل الجمهورية في الاختبارات النهائية للمعاهد الفنية والمهنية بأمانة العاصمة والمحافظات، للعام الدراسي ١٤٤٤هـ ٢٠٢٢ /٢٠٢٣ م.

واعتبر وزير التعليم الفني والتدريب المهني، غازي أحمد علي محسن، في مؤتمر صحفي، النتيجة العامة للامتحانات طبيعية وواقعية بالنظر إلى الأوضاع الصعبة التي يمر بها الوطن جراء العدوان .

ولفت إلى المشاكل الفنية المتعلقة بضعف الإقبال على التعليم الفني والمهني وتقادم المناهج و تهالك المعدات والتجهيزات وشحة الدعم فيما يتعلق بالتغذية والسكن.

واكد أن نتيجة هذا العام جيدة وأن الاختبارات جرت بصورة ناجحة و في موعدها المحدد.. منوها بتعاون وزارة المالية في هذا الجانب من خلال توفير الموازنة اللازمة لتنفيذ وإنجاح العملية الامتحانية.

ووجّه وكلاء القطاعات والوكلاء المساعدين ببذل المزيد من الجهد في تقييم وضع العملية التعليمية والتدريبية بمختلف المحافظات والرفع بتقارير حول المشاكل والصعوبات التي تواجهها والحلول المقترحة لمعالجتها تمهيدا للرفع بتقرير شامل للمعنيين في الحكومة.

واكد الوزير غازي الحرص على إيجاد بيئة صالحة للتعليم الفني والمهني والارتقاء بمنظومته إلى مستويات افضل باعتباره قطاع حيوي يساهم بدرجة اساسية في رفد سوق العمل بمختلف الخبرات الفنية والمهنية بما ينعكس ايجابا على واقع النمو الاقتصادي للوطن.

وفي المؤتمر أشار وكيل الوزارة المساعد لقطاع المعايير والجودة المهندس سعيد الخليدي إلى أن إجمالي الطلاب الذين تقدموا للامتحان للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣م بلغ ثلاثة آلاف و ٢٨٩ طالباً وطالبة في جميع المستويات التقنية والمهنية، نجح منهم ألفان و ٣٨٤ طالباً وطالبة، وأكمل في الاختبار ٥٨٠ طالباً وطالبة، ورسب في الامتحان ٣٢٥ طالباً وطالبة.

التعليم الفني تُقر برامج تدريب مساهمي صندوق تنمية المهارات

وذكر أن نسبة النجاح في الدبلوم التقني بلغت ٥ ر ٧٦ بالمائة، حيث تقدم للاختبار ألفان و ٦٠٠ طالبا و طالبة.

وأوضح أن نسبة النجاح في الثانوية المهنية بلغت ٦٦ بالمائة، حيث تقدّم للاختبار 241 طالباً وطالبة، ونجح في الاختبار ١٥٩ طالبا وطالبة، وأكمل ٤٧ طالباً وطالبة، في حين رسب ٣٥ طالباً وطالبة.

وأفاد بأن نسبة النجاح في شهادة دبلوم التدريب المهني بلغت نحو ٥٣ بالمائة، حيث تقدّم للاختبار ٤٤٨ طالباً وطالبة، نجح في الاختبار ٢٣٧ طالبا وطالبة، و أكمل ١٣٣ طالبا وطالبة، ورسب في الاختبار ٧٨ طالباً وطالبة .

عقب ذلك تم إعلان أسماء الأوائل على مستوى الجمهورية في الاختبارات النهائية للمعاهد المهنية والتقنية بمختلف الأقسام والتخصصات المهنية والتقنية.

حضر المؤتمر الصحفي وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدون ومدراء العموم وعدد من عمداء المعاهد وكليات المجتمع.

 https://www.facebook.com/ymnedunews.net