أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم جديد / ما هي استراتيجيات التعلم التعاوني ؟
ما هي استراتيجيات التعلم التعاوني ؟

ما هي استراتيجيات التعلم التعاوني ؟

Spread the love

يعتبر توفير الكثير من الفرص للطلاب للمشاركة بفاعلية في عملية تحصيل العلم والتعلم مع أقرانهم هو أحد أهم عناصر التدريس. سأتناول في هذه المقالة استراتيجيات التعلم التعاوني المفضلة لدي والتي استخدمتها في فصولي الدراسية. ويمكن استخدام هذه الأنشطة في جميع المواد وفي العديد من المستويات الدراسية  (3-6+)..

1 استراتيجية مجموعات الخبراء (أكا جيكسو)

كيفية التطبيق:

  • قم بتقسيم طلابك إلى أربع “مجموعات خبراء” متساوية (على سبيل المثال، المجموعة أ، المجموعة ب، وما إلى ذلك). يجب تنظيم هذه المجموعات بشكل استراتيجي في مجموعات متباينة فيما يتعلق بقدرات الطلاب. ستغطي كل مجموعة من هذه المجموعات موضوعا معينا أو سيكون لها مهمة معينة عليها إنجازها. على سبيل المثال، يمكنك تقسيم مجموعة مختارة من القراءة من كتاب الدراسات الاجتماعية أو العلوم إلى أربعة أجزاء متساوية. الطلاب في هذه المجموعات مسؤولون عن أن يصبحوا “خبراء” في موضوع دراستهم.
  • تحتاج أيضا إلى التفكير في كيفية تنظيم المجموعات المرقمة )على سبيل المثال، المجموعة 1، المجموعة 2، وما إلى ذلك(. ينبغي أيضا أن تكون هذه المجموعات متنوعة بشكل متباين كما هو الحال في مجموعات الخبراء.
  • يمكن توزيع الخبراء، بعد اجتماعهم للتعرف على المواضيع المخصصة لهم بشكل متعمق، إلى مجموعات مرقمة تحتوي على خبير واحد من كل مجموعة. يُقدم الخبراء، خلال هذا الوقت عرضا لأعضاء المجموعة الآخرين.

ملحوظة: يكون عدد مجموعات الخبراء والمجموعات المرقمة مرنا تماما اعتمادًا على موضوعات الدراسة وعدد الطلاب في فصلك. لقد استخدمت الإستراتيجية بنجاح مع فصل مكون من ستة وثلاثين (36) طالبا (عدد أربع (4) مجموعات خبراء وتسع (9) مجموعات مرقمة).

المزايا والفوائد:

أقل إجهادًا وإرباكا: يمكن للطلاب تركيز تعلمهم على جانب واحد من الموضوع، مما يسمح لهم بفهم أكبر لفكرة الموضوع ومحتواه.

مساءلة الطالب: يدرك الطلاب أنهم سيكونون مسؤولين عن تقديم هذه المعلومات إلى مجموعة أخرى من الطلاب.

الاستجابة لتعلم الطلاب: ستدرك بسرعة من خلال مراقبتك لهذه المجموعات، أثناء تطبيق هذه الاستراتيجية من فهم الدرس ومن لم يفهمه. إذا رأيت الطلاب يكافحون لتقديم المعلومات في “مجموعاتهم المرقمة”، فيمكنك دائما إعادة عقد “مجموعات الخبراء”.

2– استراتيجية الزوايا الأربعة

 

 

كيفية التطبيق:

1- اختر أربعة جوانب للموضوع الذي يركز عليه صفك حاليا. على سبيل المثال، يمكنك طرح عبارة مثيرة للجدل أو سؤال يتعلق بموضوع الدراسة.

2-  قم بتحديد أربع زوايا في الفصل لكل من الأجوبة التالية: أوافق بشدة”، و”أوافق”، و”لا أوافق”، و”لا أوافق بشدة”) فيما يتعلق بالطرح. يمكنك أيضا تحديد أربع خيارات إجابة محتملة لسؤال في كل زاوية. قم بوضعها على ورق الرسم البياني في أربع مناطق مختلفة من الفصل الدراسي الخاص بك. يمكن أيضا عرض الآراء / الإجابات على الصفحة العلوية بتنسيق الاختيار من متعدد، بينما يتم تسمية كل ركن من أركان الفصل بحرف “أ” أو “ب” أو “ج” أو “د”.

3- قم بعرض الموضوع والجوانب الأربعة ذات الصلة على المجموعة بأكملها وامنح الطلاب بعض الوقت للتفكير.

4- يمكن للطلاب بعد ذلك اختيار زاوية لمناقشة الموضوع.

5- يمكن لممثلي كل زاوية مشاركة ما ناقشته مجموعاتهم.

 المزايا والفوائد

  • اختيار الطالب: يحب الطلاب أن تتاح لهم فرصة الاختيار، حيث يشعرون بقدر أكبر من التمكين والاحترام وبالتالي يبرعون في تحقيق نتائج المهام الموكلة لهم.
  • تنوع وجهات النظر: يتعرض الطلاب للعديد من وجهات النظر المختلفة في زاويتهم، مما قد يؤدي إلى مناقشة رائعة.
  • سهولة الإعداد: يتطلب هذا النشاط القليل من الإعداد من جانب المعلم. يحتاج المعلم ببساطة إلى التفكير في أربعة مجالات (+/-) يرغب في أن يناقشها الطلاب ثم يطرحها عليهم.
  • سهولة التنفيذ : يمكن أن يستغرق هذا النشاط أقل من خمس دقائق ولا يتطلب أي إعدادات معقدة (على سبيل المثال وضع الكراسي، وإعداد تشكيلات المجموعات، وما إلى ذلك)، بحيث يمكن للمعلمين استخدامه على الفور ثم العودة بسرعة إلى الدرس.

3 – استراتيجية وعاء السمك

كيفية التطبيق

1- قسم فصلك إلى نصفين. يُشكل نصف الطلاب الدائرة المركزية متجهة إلى الداخل، بينما يُشكل النصف الآخر من الفصل الدائرة الخارجية متجهة إلى الداخل أيضا.

2- يناقش الطلاب في الدائرة الداخلية موضوعا محددًا مسبقا.

3-  تستمع الدائرة الخارجية إلى المناقشة، وتدون المعلومات المثيرة للاهتمام أو الجديدة أو المتناقضة. لا يُسمح لهم بقول كلمة واحدة في هذه المرحلة.

4- يمكن للدوائر الداخلية والخارجية بعد ذلك تبديل الأوضاع وتكرار الخطوات المذكورة أعلاه.

المزايا والفوائد

  • تسهيل إدارة المناقشة: نظرًا لأن نصف الفصل فقط هو من يقوم بالمناقشة في المرة الواحدة، فإن إدارة الحوار والمناقشة ستكون أسهل بكثير من مناقشة الفصل بأكمله.
  • تعزيز الاستماع الفعال: نصف الطلاب لديهم مهمة محددة بوضوح وهي الاستماع إلى الدائرة الداخلية. كونهم يدركون أن دورهم للتحدث سيأتي، يُرجح عدم تركيزهم على الحصول على دور للمشاركة والتركيز بشكل أكبر على الاستماع.
  • استراتيجية رائعة للمناقشة: هذه الاستراتيجية مناسبة للمناقشات في الفصول الدراسية. يوضح الوضع الجسدي للطلاب متى يحين وقت الاستماع ومتى يحين وقت التحدث. يمكنك التبديل بين الأدوار عدة مرات أثناء المناقشة ويكون لدى الطلاب حافز أكبر للاستماع عندما يكونون في الدائرة الخارجية حتى يتمكنوا من مواجهة النقاط التي تم طرحها من الدائرة الداخلية بشكل مناسب.
  • تقييم الأقران والنمذجة: يقدم هذا النموذج فرصة قيمة للطلاب لتقييم أقرانهم يعد مقدمو العروض الطلابية الناجحون أيضا بمثابة نماذج رائعة للطلاب الآخرين الذين لا يتمتعون بالمهارة نفسها في المناقشات الصفية.

4- استراتيجية دائرة المحادثة “داخل وخارج الدائرة

كيفية التطبيق:

1-   قسم فصلك إلى نصفين. يُشكل نصف الطلاب الدائرة الداخلية، بينما يُشكل النصف الآخر من الفصل الدائرة الخارجية.

2 –  يُمكن للطلاب في الدائرة الخارجية طرح سؤال على الطلاب في الدائرة الداخلية. يمكن للطلاب اختيار هذه الأسئلة بأنفسهم، أو يمكنك طرح سؤالك (أسئلتك) الخاصة.

3-   بعد فترة زمنية محددة، يصدر المعلم إشارة، وبعدها تدور الدائرة الداخلية وتتحد مع طالب جديد.

4-   بمجرد انتهاء المجموعة من الدوران الكامل، قم بتبديل أوضاع الدائرة الداخلية والخارجية وكرر الخطوات المذكورة أعلاه.

المزايا والفوائد

  • ممارسة مهارات الاستماع والتحدث: يتيح هذا النشاط الطلاب ممارسة مهارات التحدث والاستماع بشكل فعال.
  • المشاركة الفعالة: يتحرك الطلاب باستمرار و/أو يتبادلون الأدوار. هذا التنوع يبقي الطلاب منخرطين وفي المهمة.
  • استراتيجية آمنة / مريحة: يعتبر التحدث وجها لوجه مع بعضكم البعض أقل رهبة بكثير من التحدث إلى مجموعة صغيرة أو إلى الفصل بأكمله. يعد هذا نشاطاً رائعا للمساعدة في بناء الثقة لدى الطلاب المتحفظين أو الخائفين من التحدث أمام الآخرين (دارسي اللغة الإنجليزية).
  • الملكية والمسؤولية أحد خيارات هذا النشاط هو جعل الطلاب يقومون بإنشاء أسئلتهم الخاصة (وهو ما يحبون القيام به). إنهم يأخذون هذه المهمة على محمل الجد ويستثمرون في هذه العملية بالكامل.

اقرأ ايضاً:ما هي استراتيجيات التعليم الإلكتروني ؟

5- استراتيجية مطابقة السؤال مع الإجابة

كيفية التطبيق

1- قم بإنشاء مجموعة من الأسئلة والأجوبة بناءً على موضوع الدراسة في صفك. يتم وضع كل سؤال على بطاقة منفصلة، ويتم وضع كل إجابة على بطاقة مختلفة. يمكنك جعل بطاقات الإجابة بلون واحد وجميع بطاقات الأسئلة بلون آخر، مما سيسهل على الطلاب علمية المطابقة أثناء تطبيق النشاط. إذا كنت تتناول موضوعا واسعا (على سبيل المثال، فصل في الدراسات الاجتماعية أو نص العلوم)، فيمكنك بسهولة إنشاء ما يكفي من بطاقات الأسئلة والأجوبة بحيث يحصل كل طالب على بطاقة مميزة. ومع ذلك، يمكنك أيضا إنشاء عدة نسخ لعدد قليل من الأسئلة والأجوبة حتى يحصل بعض الطلاب على بطاقات مكررة، وتعمل هذه الطريقة بشكل أفضل عندما يكون موضوعك أكثر تركيزا (على سبيل المثال، درس داخل فصل).

2- قم بتوزيع بطاقات الأسئلة والأجوبة على طلابك بشكل عشوائي. امنحهم بضع دقائق لقراءة بطاقاتهم والتفكير في الإجابة أو السؤال المقابل الذي قد يطابق البطاقة المخصصة لهم.

3- ثم اسمح للطلاب بالاختلاط المحاولة مطابقة بين سؤالهم أو إجابتهم الصحيحة.

4- بمجرد أن يبدأ الطلاب في المطابقة، أطلب منهم الوقوف جنبا إلى جنب مع بطاقتهم / شريكهم المقابل على طول محيط الفصل. لا يزال الطلاب الذين لم يطابقوا بطاقاتهم يتجولون حول المركز بحثا عن نظرائهم.

5- بمجرد قيام جميع الطلاب بالمطابقة، يمكن لكل طالب قراءة سؤاله والإجابة المطابقة على المجموعة. يمكن للطلاب في حال شعرت المجموعة أن المطابقة غير صحيحة، إجراء تعديل بسيط للعثور على ما يناسبهم بشكل أفضل.

المزايا والفوائد:

  • التعددية يمكن استخدام هذه الإستراتيجية مع جميع المحتويات تقريبا وأيضا مع أعداد مختلفة من الفصول الدراسية. بالنسبة لبعض الدروس، يمكنك إنشاء سبعة عشر (17) بطاقة أسئلة مختلفة وسبعة عشر (17) بطاقة إجابة متطابقة بحيث يحصل أربعة وثلاثون (34) طالبا على بطاقتهم. ومع ذلك، في حال قمت بتدريس درس ربما يحتوي على (4-5) أسئلة فقط جديرة بالاهتمام وتتطلب التركيز عليها، فيمكنك إنشاء بطاقات مكررة للطلاب.
  • المشاركة : يحب الطلاب الغموض والألعاب، ويتضمن هذا النشاط كلا العنصرين.
  • فرصة المناقشة: عندما يقدم الطلاب المتطابقون عرضا أمام المجموعة في النهاية، فإن ذلك يخلق فرصة مثالية للمناقشة مثل هل تطابق السؤال مع الجواب؟ كيف علمت بذلك؟ من يستطيع التوضيح؟ لماذا يعتبر فلان وفلان متطابقين في اختيارهم بشكل أفضل؟ إلخ.
  • المراجعة المضمنة: تعد هذه الإستراتيجية طريقة رائعة للمراجعة بغرض إجراء اختبار أو تعزيز الدرس الذي قمت بشرحه وتعليمه للطلاب للتو.
  • الاستمرارية والديمومة: بمجرد إنشاء مجموعة من هذه البطاقات، يمكنك استخدامها لسنوات قادمة، وإضافة وتغيير أسئلة / إجابات معينة على النحو الذي تراه مناسبًا.

تعليم جديد

https://www.facebook.com/ymnedunews.net