أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم عام / البنك الدولي: الأسر اليمنية تواجه صعوبات كبيرة في إرسال اطفالها إلى المدارس 
وضع التعليم في المحافظات اليمنية حسب البنك الدولي

البنك الدولي: الأسر اليمنية تواجه صعوبات كبيرة في إرسال اطفالها إلى المدارس 

Spread the love

البنك الدولي

قال البنك الدولي إن السنوات الثماني الأخيرة من العدوان على اليمن،  أدت إلى تدهور جودة التعليم وتسببت في تسرب الطلاب، وفقاً لآراء معظم اليمنيين الذين تم مقابلتهم على مر السنوات الأربع الماضية.

وأضاف البنك الدولي في تقريره الجديد “أصوات من اليمن” والذي هو حصيلة أربع سنوات من المقابلات وجمع البيانات النوعية، أن التعليم عالي الجودة يمثل مشكلة في اليمن وأن الأسر تواجه صعوبات كبيرة في إرسال أطفالها إلى المدرسة.

وبحسب التقرير، أعرب جميع المستجيبين عن اعتقادهم بأن جودة التعليم تدهورت بدرجة كبيرة، حيث تعمل معظم المدارس وفقاً لجدول زمني طارئ، مما أدى إلى دروس بدوام جزئي ودروس غير مستمرة في كثير من الأحيان.

وأشار إلى أن المقابلات مع الأسر ومديري المدارس وكبار المسؤولين على مستوى المحافظات توضح صورة التعليم القاتمة، لا سيما فيما يتعلق بجودة التعليم ومعدلات الالتحاق وتسرب الطلاب في المدارس الحكومية في جميع أنحاء اليمن.

وأوضح البنك الدولي أن تقرير “البقاء على قيد الحياة في زمن الحرب” أن 18 %  من الأسر لديها طفل واحد على الأقل في سن المدرسة لم يذهب إلى المدرسة خلال الثلاثين يوماً الماضية.

 منظمة الهجرة:التعليم في اليمن على حافة الانهيار

وقال التقرير إنه يمكن أن يؤدي الغياب المطول للتعليم الجيد إلى تغذية الصراع من خلال خفض تنمية رأس المال البشري في اليمن.

وأشار إلى أن ثمة أسبابا رئيسية للتدهور الملحوظ في الجودة والتسرب تتمثل في النقص في توفر المعلمين ونقص الكتب المدرسية المطبوعة وأوجه القصور في البنية التحتية واكتظاظ الفصول الدراسية وتدهور دخل الأسر والمسافة إلى المدارس وعدم توفر خيارات النقل.

 https://www.facebook.com/ymnedunews.net