أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / عميد الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى لـ “أخبار التعليم”:نعتمد أحدث معايير الجودة الأكاديمية
شبكة اخبار التعليم تحاور عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الملكة اروى

عميد الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى لـ “أخبار التعليم”:نعتمد أحدث معايير الجودة الأكاديمية

Spread the love

جامعة الملكة أروى من أوائل الجامعات الأهلية تأسيسا واهتماما بالدراسات العليا والبحث العلمي

الكلية تعمل بشكل دؤوب على تطوير برامجها الحالية وتقديم برامج دراسات عليا جديدة ومتنوعة

نضع اللمسات الأخيرة لفتح برنامج ماجستير القانون العام وبرنامج ماجستير القانون الخاص 

الجودة بالنسبة لجامعة  الملكة أروى أصبحت سلوكا أكثر من كونها التزاما أمام الجهات الرقابية

مميزات كثيرة للكلية،أبرزها امتلاكها لمكتبة مركزية ثرية زاخرة بالكتب والمراجع المتخصصة

تفخر الكلية  باعتمادها على نخبة من  الكادر التدريسي والبحثي من ذوي الكفاءة والخبرة العالية

نؤمن بأن  العبرة في الدراسات العليا ليس بعدد الخريجين وإنما بجودة المخرجات

تساهم الكلية بشكل فاعل في إثراء البحث العلمي عن طريق أساتذتها وطلبتها وأبحاثها  وفعاليتها العلمية

كل الشكر لقيادة الجامعة التي تعمل  دوما على تسخير كافة الإمكانات المتاحة لكلية الدراسات العليا 

 

*حوار/ رئيس التحرير

 

قال الدكتور  إسماعيل يحيى بدرالدين عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى، بأن جامعة الملكة أروى من أوائل الجامعات الأهلية تأسيسا واهتماما بالدراسات العليا والبحث العلمي. وأوضح  في حوار مع الشبكة اليمنية لأخبار التعليم، بأن الجودة بالنسبة للجامعة  أصبحت سلوكا أكثر من كونها التزاما أمام الجهات الرقابية .

واشار الدكتور إسماعيل يحيى بدر الدين، إلى أن الكلية تعمل بشكل دؤوب على تطوير برامجها الحالية وتقديم برامج دراسات عليا جديدة ومتنوعة .

وقال “تفخر  الكلية  باعتمادها على نخبة من  الكادر التدريسي والبحثي من ذوي الكفاءة والخبرة العالية، كما تؤمن بأن  العبرة في الدراسات العليا ليس بعدد الخريجين وإنما بجودة المخرجات”.

وأوضح بأن  الكلية تساهم  بشكل فاعل في إثراء البحث العلمي عن طريق أساتذتها وطلبتها وأبحاثها  وفعاليتها العلمية .

وتقدم بالشكر الجزيل لقيادة الجامعة،  التي تعمل  دوما على تسخير كافة الإمكانات المتاحة لكلية الدراسات العليا وتلبية طلباتها ، إدراكا منها بأن المضي قدما في تقديم برامج الدراسات العليا يعد جزءاً  أصيلاً من رسالة الجامعة ويحقق عددا من أهدافها الرئيسية  .

وإلى تفاصيل الحوار .

 

* دكتور، حدثونا عن كلية الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى (الميلاد والنشأة، الرسالة، والأهداف)؟

حوار مع عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى

ورشة مناقشة برنامج الماجستير في الصحة العامة

 

– أولت جامعة الملكة أروي -منذ تأسيسها في العام 1995م- أهمية خاصة للدراسات العليا والبحث العلمي، إدراكا منها للقيمة المضافة التي يمكن أن تعطيها البحوث والدراسات العلمية المتخصصة للمجتمع والمساهمة في تنميته.

لذلك فقد بدأت الجامعة بفتح برامج الدراسات العليا بعد فترة وجيزة من ميلادها، وقد دأبت الجامعة على المضي قدما في تطوير برامج الدراسات العليا بما يتوافق مع متغيرات المجتمع وحاجاته وبما يتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وتتمثل رؤية كلية الدراسات العليا في: “الصدارة معرفياً وبحثياً في الدراسات العليا في التخصصات المناظرة في الجامعات اليمنية الأهلية.”.

وقد حددت الكلية رسالتها بأنها: ” تقديم برامج أكاديمية، وبحثية في الدراسات العليا، ترتقي بالمعرفة العلمية التخصصية، في ظل بيئة تنافسية، تعتمد على خلق علاقات مع مؤسسات المجتمع المحلي”

ومن أجل تحقيق الكلية لرسالتها فقد وضعت لنفسها الأهداف التالية:

  1. تقديم برامج دراسات عليا منافسة، وفق موجهات مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة.
  2. استحداث برامج جديدة منافسة، وملبية لسوق العمل.
  3. إعداد الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة من حملة الشهادات العليا.
  4. إكساب الطالب المهارات البحثية اللازمة.
  5. تعزيز الثقة والتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والمجتمعية.
  6. تنظيم وعقد المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية.
  7. إيلاء أولوية لدراسة القضايا ذات الصلة بسوق العمل والقضايا المجتمعية.
  8. تقديم الاستشارات العلمية.

مجلس الإعتماد الأكاديمي يشيد ببرنامج ماجستير المحاسبة بجامعة الملكة أروى

تخصصات بأحدث معايير الجودة

* نسأل عن التخصصات التي تُدرس في الكلية ؟

حوار مع عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى

ورشة لمناقشة برامج الماجستير بالكلية

 

– تقدم كلية الدراسات العليا حاليا خدماتها التعليمية والبحثية لطلبتها في كل من: برنامج الماجستير في إدارة الأعمال، وبرنامج الماجستير في المحاسبة، ويتم تقديم هذين البرنامجين وفقا لأحدث معايير الجودة الأكاديمية.

والكلية في طريقها لإعادة تفعيل برامج أخرى، حيث تضع اللمسات الأخيرة لفتح برنامج ماجستير القانون العام وبرنامج ماجستير القانون الخاص بعد إجراء عملية تطوير شاملة لهما لتقديمهما بحلتهما الجديدة وفقا لأحدث معايير الجودة الأكاديمية.

كما أن الكلية قد استكملت الإجراءات الأولية -بما في ذلك موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- لفتح برنامج الماجستير في الصحة العامة، وبذلك فإن الكلية تعمل بشكل دؤوب على تطوير برامجها الحالية وتقديم برامج دراسات عليا جديدة ومتنوعة وفقا لحاجة المجتمع وبما يحقق رسالة جامعة الملكة أروى وأهدافها باعتبارها مؤسسة تعليمية وبحثية تسعى دوما لرفد المجتمع بالخبرات والكفاءات المطلوبة.

ثلاثة برامج جديدة

* كيف تنظرون إلى موافقة وزارة التعليم العالي على منح جامعة الملكة أروى تراخيص لبرامج الدراسات العليا، بعد أكثر من عقد من الزمن على توقيف الدراسات العليا في الجامعات الأهلية؟

 حوار مع عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى

لا شك أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تدرك جيدا أن جامعة الملكة أروى من أوائل الجامعات الأهلية تأسيسا واهتماما بالدراسات العليا والبحث العلمي، بل إن الجامعة قد نشأت قبل نشأة الوزارة نفسها، حيث كان التعليم العالي عند نشأة الجامعة مدمج في وزارة التربية والتعليم، فجامعة الملكة أروى ليست حديثة عهد بتقديم برامج الدراسات العليا، فميلاد برامج الدراسات العليا الأول كان في فترة التسعينيات وبداية الألفية الجديدة، أما الميلاد الثاني فكان في العام الدراسي 2013-2014م عند سماح الوزارة بإعادة فتح برامج الدراسات العليا في الجامعات الأهلية عموما، وبعدها حصلت فترة توقف بناء على توجيهات الوزارة بإيقاف جميع برامج الدراسات العليا في جميع الجامعات، وبعد سماح الوزارة بإعادة فتح برامج الدراسات العليا مجددا كانت جامعة الملكة أروى من أوائل المتقدمين للحصول على تراخيص جديدة، وبناء على ذلك مُنحت الجامعة ترخيص لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال في العام 2019م وبعدها مباشرة في العام 2020م مُنحت ترخيص لبرنامج الماجستير في المحاسبة، وهي الآن بصدد الحصول على التراخيص لثلاثة برمج جديدة بعد أخذ الموافقة الأولية من قبل الوزارة على فتحها كما أشرنا سابقا.

معايير الجودة الأكاديمية

* ماذا عن معايير الجودة في الدراسات العليا بالكلية؟

تلتزم كلية الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى بمعايير الجودة الأكاديمية وفقا لمتطلبات مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة، وارتباط الجامعة بمعايير الجودة الأكاديمية ليس حديث النشأة، فقد وضعت الجامعة على عاتقها منذ ميلادها الالتزام بالجودة باعتبارها إحدى قيمها، فالجودة بالنسبة للجامعة أصبحت سلوكا أكثر من كونها التزاما أمام الجهات الرقابية.

مكتبة مركزية ثرية

* هل الكلية لديها التجهيزات الكافية التي تضم كل معايير الجودة (مساحات، قاعات، تجهيزات)؟

 ورشة مناقشة واقرار برنامجي الماجستير في القانون العام والخاص بجامعة الملكة أروى

ورشة مناقشة واقرار برنامجي الماجستير في القانون العام والخاص

تمتلك جامعة الملكة أروى الإمكانيات المادية اللازمة لتقديم برامج الدراسات العليا من قاعات دراسية ومعامل ووسائل تعليمية حديثة، وهذا ليس بغريب فالجامعة منذ نشأتها وهي في توسع دائم وتحديث مستمر، ولعل ما يميز كلية الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى هو امتلاكها لمكتبة مركزية ثرية زاخرة بالكتب والمراجع المتخصصة، هذا فضلا عن التجهيزات الأخرى من مكاتب ومرافق ومساحات وغيرها.

كادر ذو كفاءة عالية

* ماذا عن الكادر الموجود في كلية الدراسات العليا؟

تفخر كلية الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى باعتمادها على نخبة من  الكادر التدريسي والبحثي من ذوي الكفاءة والخبرة ممن يحملون الدرجات العلمية العالية التي تؤهلهم للتدريس والإشراف على طلبة الماجستير في الكلية، فالكلية تدرك جيدا أن جودة الدراسات العليا لا يمكن أن تتحقق إلا بكادر كفؤ لديه الخبرة الكافية في مجال الدراسات العليا تدريسا وإشرافا، ولديه القدرة على تخريج طلبة متمكنين علميا وبحثيا، ومن أجل تحقيق هذا الهدف فإن الكلية لم تقف عند حدود الكادر المثبت في الجامعة بمفرده، بل استعانت أيضا بعدد من الأساتذة الأجلاء ممن يحملون درجة (أستاذ دكتور) ولديهم خبرة طويلة في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي.

نركز على الكيف لا على الكم 

* كيف تجدون الإقبال على برنامج الدراسات العليا في الكلية؟

شبكة أخبار التعليم تحاور عميد كلية الجراسات العليا بجامعة الملكة أروى

نائب وزير التعليم العالي يشيد ببرامج الدراسات العليا بجامعة الملكة اروى

نظرا لما تمتاز به كلية الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى من سمعة طيبة مقارنة بغيرها من الكليات المناظرة، فإن الأقبال على البرامج المتاحة حاليا جيد جدا ويتناسب مع الطاقة الاستيعابية لهذه البرامج، فعدد الملتحقين حاليا يتجاوز الخمسين طالبا وطالبة.

مع الإشارة إلى أننا في كلية الدراسات العليا نركز بشكل أكبر على الكيف وليس الكم، فلدينا شروط وتعليمات خاصة للالتحاق ببرامج الدراسات العليا ولا نتساهل في تطبيقها، مدركين أن العبرة في الدراسات العليا ليس بعدد الخريجين وإنما بجودة المخرجات، لذلك فإننا نفخر فعلا بالكوادر التي تخرجت من الكلية وأثبتت كفاءتها محليا وإقليما ومثلت  الجامعة تمثيلا يليق باسمها وسمعتها وتاريخها.

مميزات الدراسة

*ماهي المميزات التي يحصل عليها طالب الدراسات في الكلية عن نظيراتها من كليات الدراسات العليا الأخرى؟

تحقق الدراسة في كلية الدراسات العليا بجامعة الملكة أروى العديد من المميزات لطلبتها لعل من أهمها:

–      الانضمام لمؤسسة تعليمة وبحثية راسخة تحظى بالقبول والاعتماد محليا ودوليا

–      الاستفادة من الخبرة الطويلة والمتراكمة للجامعة في مجال الدراسات العليا

–      الاستفادة من مكتبة الجامعة والتي تعد من أفضل المكتبات مقارنة بالجامعات المنافسة

–      الدراسة في بيئة مشجعة ومحفزة على البحث والإنتاج العلمي.

–      التواصل المباشر مع نخبة متميزة من الكادر الأكاديمي

https://qau.edu.ye/

*نسأل دكتور عن دور الكلية في دعم البحث العلمي؟

تساهم الكلية بشكل فاعل في إثراء البحث العلمي عن طريق أساتذتها وطلبتها وأبحاثها وأنشطتها وفعاليتها العلمية، وجهود الكلية في هذا المجال هي مكملة للجهود المبذولة من قبل جميع الكليات والمراكز البحثية في الجامعة، وإن كان دور كلية الدراسات العليا في مجال البحث العلمي أكثر وضوحا من غيرها، فالكلية تدرك أن الدور البحثي بالنسبة لها هو دور أصيل وجوهري، وفي هذا الإطار تحرص الكلية على حسن اختيار الموضوعات البحثية التي يتناولها طلبتها ابتداء من خلال عقد الحلقات النقاشية (السيمنارات) قبل اعتماد الخطط البحثية وعناوينها لطلبة الماجستير، كما تحرص على جودة رسائل الماجستير قبل مناقشتها ومنح درجة الماجستير لمقدميها، ولا يقتصر الدور البحثي للكلية عند هذا الحد، بل إن الكلية -من وقت لآخر- ترعى الفعاليات العلمية من ندوات وحلقات نقاشية وورش عمل وغيرها من الأنشطة العلمية التي تتناول من خلالها موضوعات متنوعة محل اهتمام المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.

شكرا قيادة الجامعة

*كلمة أخيرة لكم، دكتور؟

سجل بكلية الدراسات العليا بجامعة الملكة اروى

لا يفوتنا في هذا المقام أن نتقدم بالشكر الجزيل لقيادة الجامعة ممثلة برئيس مجلس أمنائها الأستاذة القديرة والمربية الفاضلة/ أ.د وهيبة فارع وكذا رئاسة الجامعة التي تعمل دوما على تسخير كافة الإمكانات المتاحة لكلية الدراسات العليا وتلبية طلباتها بصرف النظر عن الأعباء المالية التي تتطلبها، إدراكا منها بأن المضي قدما في تقديم برامج الدراسات العليا يعد جزءاً أصيلاً من رسالة الجامعة ويحقق عددا من أهدافها الرئيسية. وفي الأخير نرجو المولى القدير أن يوفقنا لما فيه الخير، وأن يهدينا سبل الرشاد، إنه على ما يشاء قدير.