أخبار عاجلة

تحرير 279 طالبة مختطفة بنيجيريا

شبكة اخبار التعليم / متابعات 

أعلن حاكم ولاية زمفرا في شمال نيجيريا، بيلو ماتاوالي، عن إطلاق سراح 279 من أصل 317 طالبة، كنّ قد خطفن من مدرستهن الداخلية، الجمعة الماضية، ووصولهن إلى مقر الحكومة. وقال ماتاوالي: “يسعدني أن أعلن أن الفتيات يتمتّعن بالحرية الآن. وصلن للتو إلى مقر الحكومة وصحّتهن جيّدة”.

ولم يكشف ماتاوالي، عن الطريقة التي تمّ بها تحرير الطالبات، مشيراً إلى أنّ الجهود مازالت متواصلة من أجل تحرير 31 طالبة لا يزلن مختطفات. وكانت سبع طالبات تمكنّ من الفرار من يد المسلّحين في وقت الهجوم على مدرسة ثانوية للبنات.
وشهدت نيجيريا أربع عمليات خطف طلبة واسعة النطاق في غضون أقل من ثلاثة أشهر، ما أشعل الغضب حيال الحكومة وأعاد إلى الأذهان عملية خطف مئات التلميذات عام 2014 في شيبوك (شرق). وكان مسؤولون حكوميون قد أجروا محادثات مع الخاطفين الذين يشار إليهم محلياً بـ«قطاع الطرق».
يُذكر أنّ هذه العصابات تنفّذ عملياتها عادة بدوافع مالية ولا تُعرف عنها أي ميول أيديولوجية، لكن تسري مخاوف من أنّها قد تكون مخترقة من قبل جماعات إسلامية مسلّحة. وبينما نفت السلطات دفع أيّ فديات مقابل إطلاق سراح المخطوفين أخيراً، فإنّ محلّلين يستبعدون ذلك، بينما يخشى خبراء أمنيون من أن يؤدي ذلك إلى ازدياد عمليات الخطف في هذه المناطق التي تعاني من الفقر الشديد.

شاهد أيضاً

الطفل الفلسطيني نور الدين فلفل… مبرمج يطمح للعالمية

شبكة اخبار التعليم / متابعات استطاع الطفل الفلسطيني، نور الدين فلفل، من حي النصر غربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.