أخبار عاجلة

اختتام ورشة عمل كبار ميسري التطوير المدرسي بالأمانة

شبكة اخبار التعليم / صنعاء

اختتمت اليوم بصنعاء ورشة العمل المركزية الخاصة بكبار ميسري برنامج التطوير المدرسي لفريق التطوير المدرسي، والتي نظمها قطاع التعليم بالوزارة بالتعاون مع الشراكة العالمية للتعليم واستمرت لمدة يومين .
وفي الاختتام الذي حضره ابراهيم شرف وكيل وزارة التربية والتعليم وزياد الرفيق وكيل أمانة العاصمة مدير مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة ، أكد وكيل الوزارة لقطاع التعليم عبدالله النعمي في كلمة له أن كبار ميسري برنامج التطوير المدرسي هم الركيزة الأساسية لتنفيذ مشروع المنح المدرسية الصغيرة.
مضيفا : ينبغي الاستفادة من المنحة بشكل إيجابي وهو ما يستدعي عدم تنفيذها بالقوالب التقليدية الجاهزة وإنما يجب أن تركز على مجالات التطوير والابداع والابتكار وبالمقابل الوعي بأهمية التنفيذ السريع لمختلف أنشطتها، لضمان جودة ونوعية الأنشطة التطويرية المعتمدة في مشروع المنح المدرسية الصغيرة.
وأشار الوكيل النعمي إلى أهمية ايجاد الوسائل المطلوبة للتطوير المدرسي وتنمية معارف ومهارات وخبرات فريق التطوير المدرسي بالطرق والاساليب الهادفة الى التقييم الذاتي للمدرسة وادارتها والارتقاء بمخرجاتها.
مثمناً جهود الشراكة العالمية للتعليم في دعم مثل هكذا انشطة تطويرية وبرامج نوعية تسهم في الارتقاء بالتعليم وتجويد مخرجاته.
من جانبه شدد زياد الرفيق مدير مكتب التربية بأمانة العاصمة على أن يصاحب عملية التنفيذ المصداقية والشفافية في الميدان، مع التأكيد على وجود رقابة تشرف وتساعد على إنجاح المشروع للوصول إلى مخرجات إيجابية.
مشيدا بعقد مثل هذه الورش النموذجية لكبار الميسرين والمعول عليهم تقديم الدعم الفني وتعزيز معارف فرق التطوير المدرسي، لما من شأنه تحسين وتطوير الاداء التعليمي والتربوي..
إلى ذلك أوضح محمد خماش مدير عام التعليم الأساسي و الثانوي بوزارة التربية والتعليم إلى أن الورشة التي شارك فيها قرابة ٤٠ مشاركا ومشاركة يمثلون كبار ميسري برنامج التطوير المدرسي من محافظات مختلفة تعزيز قدرات المشاركين وتنمية مهاراتهم في استيعاب المفاهيم الأساسية ذات العلاقة بدليل مشروع المنح المدرسية الصغيرة، وإكسابهم مهارات إعداد خطة مدرسية تشغيلية وفقاً لقائمة الأولويات التطويرية وطرق وأساليب التقييم الذاتي للمدرسة وإدارتها والارتقاء بمخرجاتها بما يسهم في تطوير الأداء في المدارس المستهدفة.
مضيفا ان من تم استهدافهم في الورشة المركزية سيناط بهم تدريب ميسري محليين، وبدورهم سيقومون بعقد ورش عمل لفرق التطوير بالمدارس وعددهم 28000 الف مستهدف في عدد 4933 مدرسة في 12 محافظة.
من جهته أوضح عبدالمعين الشامي مدير ادارة التطوير المدرسي بالوزارة ان الخطة التشغيلية تضمنت اربعة مجالات : تحسين البيئة المدرسية، والانشطة اللاصفية ووسائل التعليم والتعلم والتنظيم المدرسي، وقد تم تخصيص اربع ورش عمل للتدريب على تنفيذها ، بدأت بالورشة المركزية لكبار ميسري برنامج التطوير المدرسي بالوزارة وعددهم ٤٠ مشارك ومشاركة، والتي اختتمت اليوم.
فيما المرحلة الثانية سيتم فيها عقد ١٢ ورشة عمل تعريفية لعدد ١٩٧ من قادة البرنامج على مستوى ١٢ محافظة مستهدفة، وسيتم تدريبهم على استخدام أدوات العمل والتقارير والنماذج وآلية العمل لبرنامج المنح المدرسية الصغيرة.
وأضاف الشامي أن المرحلة الثالثة من البرنامج تتضمن عقد ورش تعريفية لعدد ٩٨٦٦ مشارك ومشاركة يمثلون أعضاء اللجان المالية لفرق التطوير في المدارس وعدد ١٢٧٦ مشارك ومشاركة يمثلون موجهي الدعم الفني بالمحافظات والمديريات.
فيما المرحلة الرابعة من البرنامج بحسب مدير إدارة التطوير المدرسي بالوزارة تخصص لزيارات ميدانية من قبل فرق الموجهين والميسرين وعددهم ٩٣٤ شخص ومهمتهم تقديم الدعم الفني لاعضاء فريق التطوير في المدارس المستهدفة وعددها ٤٩٣٣ مدرسة واكسابهم مهارات استخدام أدوات العمل وتنفيذ مسودة الخطة المدرسية التشغيلية للمنحة والمقدرة ١٥٠٠ دولار لكل مدرسة .

شاهد أيضاً

بالصور: نجاح كبير لمعرض الصمود السادس بإمضاء مكتب تربية بني الحارث بصنعاء

المعرض شهد اقبال كبير من الطلاب والمعلمين والمواطنين أنامل الطلاب تبدع لوحات عكست بشاعة جرائم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *