أخبار عاجلة

الجامعة اليمنية تنظم ورشة علمية لمراجعة وإقرار وثيقة توصيف برنامج طب عام وجراحة

شبكة اخبار التعليم / صنعاء

عُقدت بصنعاء اليوم ورشة علمية لمراجعة وإقرار وثيقة توصيف برنامج طب عام وجراحة في ضوء المعايير الوطنية الأكاديمية المرجعية “نارس”، نظمتها الجامعة اليمنية بمشاركة نخبة من الأكاديميين من مختلف الجامعات.
وفي الورشة اعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، البرنامج مؤشراً إيجابياً لفتح برنامج الطب البشري بالجامعة وفقاً لأسس علمية ومنهجية وطبقاً لدليل ومعايير مجلس الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات الاتحاد الدولي للتعليم الطبي.
وأشاد بالخطوات التطويرية للجامعة اليمنية والاستعداد لفتح برنامج الطب البشري وفقاً للمعايير المعتمدة، بما يواكب المكانة التي تحتلها الجامعة منذ تأسيسها قبل ربع قرن من قبل نخبة من أساتذة أعضاء هيئة التدريس في من مختلف الجامعات.
وأكد الوزير حازب أن التوصيف يفرض على الوزارة والجامعة استكمال النواقص واستيفاء الشروط والمعايير المطلوبة لفتح برنامج الطب البشري وفي المقدمة توفير البنية التحتية والتجهيزات والمعامل والمستشفى الجامعي تنفيذاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي المحلي والدولي.
ولفت إلى التطورات التي شهدتها الجامعات اليمنية منذ 2017 م عبر إقامة سلسلة من الورش العملية لتطوير وتحديث البرامج والمقررات الدراسية وإعداد الخطط الإستراتيجية لمواكبة التطورات العلمية وتلبية متطلبات المعايير الدولية.
كما أكد وزير التعليم العالي حرص الوزارة على تقديم التسهيلات والدعم والمساندة للجامعات اليمنية لتجاوز الصعوبات التي تواجهها في تنفيذ مهامها في التعليم والبحث العلمي.
وفي الورشة التي حضرها نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين، أشار نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عبد الحميد الصيح، إلى أن الورشة تهدف لمراجعة وإقرار وثيقة توصيف مقررات الطب البشري وفقاً للمعايير الوطنية الأكاديمية ومتطلبات الاتحاد الدولي للتعليم الطبي.
وتطرق إلى ما تمتلكه الجامعة من بنية تحتية وأكثر من 250 أستاذ جامعي من مختلف الجامعات اليمنية، ما يؤهلها لفتح برنامج الطب البشري وفقاً لأحدث المواصفات والمرجعيات الأكاديمية المحلية والعالمية.
بدوره أشار رئيس الجامعة الدكتور عبدالله يايه إلى أنه سيتم تنفيذ متطلبات وتوصيات ورشة توصيف برنامج الطب البشري المزمع فتحه خلال العام الجامعي 2021- 2022م بعد الحصول على الترخيص من وزارة التعليم العالي ومجلس الاعتماد الأكاديمي.
وذكر أن الجامعة تشهد منذ 2018م أعمال تطويرية في مجال طب الأسنان وتغذية علاجية وعدد من التخصصات وهي بصدد فتح برنامج الطب البشري وفق المعايير المعتمدة.
من جانبه استعرض مدير التدريب بمجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور نعمان فيروز منهجية توصيف البرنامج في ضوء المعايير الوطنية الأكاديمية المرجعية ومطالب الاتحاد العالمي للتعليم الطبي.
وتطرق إلى الإطار الاستراتيجي العام، والإطار المعياري لبناء وثيقة البرنامج، وتشكيل فريق التوصيف، وتحديد نظام ومدة البرنامج، وإعداد الشروط المرجعية.
حضر الورشة وكيل الوزارة الدكتور غالب القانص، ومدير مركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن ومستشارا الوزير الدكتور محمد ضيف الله ومحمود الصلوي وعميد كلية الطب بالجامعة الدكتور فاضل السنباني وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

شاهد أيضاً

جامعة آزال تحتفي بتخرج دفعة سفراء العلوم الإدارية والإنسانية

شبكة اخبار التعليم / صنعاء احتفلت كلية العلوم الإدارية والإنسانيةبجامعة آزال للتنمية البشرية اليوم السبت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.