أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار الرئيسية / جامعات تعز وعدن و أبين تُعلن الإضراب الشامل .. وتطالب بدفع الرواتب بالدولار

جامعات تعز وعدن و أبين تُعلن الإضراب الشامل .. وتطالب بدفع الرواتب بالدولار

Spread the love
شبكة اخبار التعليم / تعز
 أعلنت نقابتا هيئة التدريس بجامعتي تعز  وأبين في اليمن، الإضراب الشامل اعتباراً من اليوم  الأحد، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وانهيار العملة المحلية.

وخاطبت نقابة تعز في بيان أعضاء هيئة التدريس قائلة: “ظلت نقابتكم إلى آخر لحظة تستبعد خيار الإضراب الشامل إلى أن فرض هذا الخيار نفسه في ظل ظروف أقل ما يمكن أن يُطلق عليها بالمأساوية”.
وأشار البيان إلى “بدء الإضراب الشامل في جميع كليات جامعة تعز ومراكزها العلمية بدءا من صباح الأحد”.
وأضاف: “الخطوة تأتي استشعارا للمسؤولية الملقاة على عاتق النقابة تجاه المجتمع الذي تمثله والذي وصل حد الإنهاك بسبب غلاء المعيشة وتردي الوضع الذي أصبح كارثياً نتيجة الانهيار المستمر والمتسارع للعملة الوطنية”.
وطالبت النقابة “بإعادة رواتب أعضاء هيئة التدريس إلى قيمتها أمام العملة الصعبة قبل عام 2015 وتسليمها بهذه العملة مع زيادة 50 بالمئة على المرتب الأساسي”.
الجدير بالذكر بأن مجلس نقابة هيئة التدريس بجامعة عدن اعلنت  الخميس عن الإضراب الشامل عن العمل اعتباراً من يوم الأحد، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار سعر العملة.
وأدى التراجع في سعر العملة، إلى احتجاجات في عدة مدن يمنية، ومطالب شعبية متكررة بضرورة إيجاد حل لأزمة الريال، وسط تحذيرات من اتساع رقعة الجوع والفقر .
كما علقت  جمعية الصرافين اليمنيين في عدن، يوم الجمعة،  أعمال القطاع المصرفي لمدة ثلاثة أيام، احتجاجا على تدهور سعر العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، وطالبت باتخاذ قرارات عاجلة لوقف التدهور الحاد في سعر الريال.